الجمعة

الفريزة

الفريزة



تعتبرماكينات الفرايز أهم ماكينات التشكيل المستخدمة في الصناعة والغرض منها القيامبعمليات التشغيل المختلفة للسطوح ويقطع المعادن على ماكينة الفريزة بتحريك المشغولةحركة طوليه بينما تتحرك سكينه القطع ( سكينه الفريزة ) حركة دائرية ولهذه السكينةعدد من الحدود القاطعة التي تنغرس في المشغولة فتفصل كل سنه من أسنانها كميه معينهمن الرايش إلى أن يتم الحصول على الأبعاد المطلوبة للمشغولة . ويوجد العديد منماكينات التفريز وأكثرها استخداما هي تلك التي تعمل في تفريز السطوح المستويةوالمقوسة وكذلك ماكينات التفريز ذات الركبة والساق وذات المنضدة المركبة ، وماكيناتالتفريز الكاشطة والناسخة ، وكذلك الماكينات المستخدمة في قطع المسننات وقطعاللوالب وماكينات تفريز مجاري الخوابير ، وتكون الأفضلية في عمليات الإنتاج بالجملةلماكينات التفريز الكاشطة ذات أعمدة الدوران المتعددة وكذلك للماكينات ذات المنضدةالدوارة وتعتبر ماكينات التفريز ذات الساق والركبة أكثر أنواع مكنات التفريزاستعمالا وفى هذا النوع من الماكينات تتحرك الركبة إلى أعلى وأسفل وفى اتجاه الرأسعلى وجو الفرش ، وتعمل هذه الركبة كحامل للمنضدة وتنقسم ماكينات التفريز ذات الساقوالركبة إلى ( أفقيه – ورأسيه ) .



استخدامات الفرايز :-
تستخدم ماكينات الفرايز عامة في الأغراضالآتية :
1- تسويهوتشكيل الأسطح المستوية .
2- فتح المجارى والمثقبات العدلة مثل حرف u،t، v والغنفارى.
3- فتحالمجارى اللولبية على الأسطح الاسطوانية مثل مجارى البنط.
4- فتح أسنان التروس العدل والحلزونية .
5- فتح أسنانالسكاكين.
6- عملالجريدة المسننة .
1-3 الفريزة الأفقية العامة :-
الغرض منها :
1- تسويه وتشكيل السطوح المستوية .
2- فتح المجارى ،إنتاج المجارى اللولبية على السطوح الأسطوانية.
3- قطع أنواع أسنان التروس العدلة والحلزونية .
ومن مميزاتها :-
1- الصنية الطوليةيمكن أن تميل 45درجة يمينا ويسارا .
2- يمكن توصيل فتيل الصنية الطولية بجهازالتقسيم المركب على الصنية الطولية وذلك بواسطة مجموعةتروس.

1-3-1 الأجزاءالأساسية :

1-3-1-1 القاعدة:
تصنع من الحديد الزهر الرمادي ويوجد بها خزان لسائل التبريد الذي يتساقط منالمنضدة إلي أسفل خلال المواسير ، كما يثبت على القاعدة موتور وطلمبة سائل التبريد .
1-3-1-2 الهيكل :
يثبت الهيكل علىالقاعدة بمسامير قلاووظ ، وتثبت جميع أجزاء الماكينة على الهيكل ، وفي داخل الهيكليوجد صندوق السرعات وموتور الإدارة عمود الفريزة . ويحمل الهيكل أيضا عمود قلبالفريزة ، وللهيكل دليل رأسي تتحرك علية ركبة الفريزة في الاتجاه الرأسي إلي أعلىوأسفل بواسطة يد لتحريك الركبة . وتصنع الهيكل من الزهرالرمادي.

1-3-1-4 ركبة الفريزة :
تصنع عادة من الزهر الرمادي وتتحرك إلى أسفلوإلى اعلي على دليل رأسي موجود بهيكل الفريزة ، وترتكز الركبة على عمود مقلوظ يتحكمفي رفع وخفض الركبة . وللركبة أفقيات تتحرك عليها قاعدة المنضدة في الاتجاهالمستعرض .

1-3-1-5 الصنية (المنضدة) ومشتملاتها :

أ – الصنية العريضة : تركب على الركبة بواسطةمجارى وفائدتها إعطاء الحركة العرضية ( التغذية العرضية ) للمشغولة .

ب – السرجالدوار: يركب على الصنية العرضية وبأسفله قرص مدرج يسمح بإدارة على أي زاوية فيحدود 45 درجة في اتجاهين دائريين متضادين .

جـ – الصنية الطولية : تركب على مجارى بالسرجالدوار وفائدتها إعطاء الحركة ( التغذية الطولية ) للمشغولة عن طريق فتيل يوجدأسفلها ، ويوجد على سطحها مجارى .
1-3-1-6 عمود الدوران ( عمود قلب الفريزة ) :
يصنع من الصلبوفى نهاية العمود تجويف مخروطي
داخلي بزاوية ميل كبيرة لضمان محورية عمودالسكينة
أثناءالدواران ويثبت به طرف عمود السكينة ، ويتم تثبيت
عمود السكينة في عمود الفريزة .

1-3-1-7 عمودالسكينة :
يصنعمن الصلب ألسبائكي وتكون إحدى نهايتيه مخروطة الشكل وزاوية ميل المخروطة لها نفسزاوية مخروط عمود القلب وذلك حتى يمكن تثبيتها ، ويتم دوران عمود السكينة بواسطةخابورين مثبتين في مجريين لطرف عمود الدوران ويشر في التجويف بواسطة فتيل مقلوظ أماالطرف الأخر لعمود السكينة قيدور محملا في كرسي تحميل مثبت في رأس الفريزة .

أنواع أعمدةالسكاكين
1-3-1-7-1 أعمدة طولية :
تركب في ماكينات الفرايز الأفقية ، يثبت طرفهاالمخروطي في عمود الدوران بينما يحمل الطرف الأخر على كرسي تحميل لمنعة من الاهتزاز .

1-3-1-7-2 أعمدة قصيرة ( مبتورة ):
تستخدم لتثبيت السكاكين الوجيهة والغنفارية وسكاكين حرف t

1-4 عدد القطع المستخدمة :-
سكينه الفريزة هي الأداة القاطعة التي تستخدمفي الفرايز ، ولا يمكن الحصول على أفضل النتائج إلا باستعمال سكينه قطع مناسبةللماكينة ولعملية التشغيل المطلوبة ، وتصنع سكاكين الفرايز عاده من الصلب السبائكىأو السريع القطع وتصنع السكاكين حاليا من الكربيدات والسيراميك .
1-4-1 بعض أنواعسكاكين الفرايز :-
أ – سكينه ذات أسنان حادة أو مدببة وهذا النوع واسع الانتشار لسهولهصنعه
ب – سكينه لفتحالمجارى حرف .v
جـسكينه ذات أسنان مستقيمة ( موازية للمحور) وهي عبارة عن شكل أسطواني موزع عليهاأسنان السكينة بانتظام على محيطها وهذا النوع من السكاكين قليل الاستعمال نظرالتحميل السنة أثناء القطع دفعة واحدة .
د – سكينه نصف مقعرة وتصلح لكسر السوك وجعلهابأنصاف أقطار معلومة .
هـ – سكينه ذات أسنان لولبية لكي يكون التحميل علي السنة تدريجيا .
و – سكينة لعمل بروزمقطعه نصف دائري وتستخدم في حاله قطع بريمات أسنانها دائرية .
ز – سكينة لفتحالمجاري التي مقطعها شبة دائري مثل مجاري البنط .
حـ- سكينة ذات أسنان متشابكة وتستخدم لفتحالمجاري بالعرض المضبوط وتسمي سكينة قرصيه .
ط – سكينة لفتح أسنان التروس .
ك – سكينة وجه لفتحمجرى في عمود .
لسكينة وجه تقع حدود القطع بها عند طرفها وتستخدم فى ماكينات الفرايز الرئيسية .
م – سكينة لفتح مجرىغنفاري .
ن – سكينةلفتح مجري فى عمود .
س- سكينة ذات أسنان منفصلة .
ع – سكينة ذات أسنان منفصلة .
ي- سكينة منشار .
1-5 طرق تثبيت عددالقطع :-

1-5-1 باستخدام خابور : تصنع السكاكين بعده أقطار موحدة ( 16،22،27،32،40،50) وكذلك ثقوب السكينة تكون بأخذ هذه الأقطار حسب السكينة . ويوجدبكل من السكينة والعمود مجري خابور ليتم تثبيت السكينة بة علي العمود وتوضع حلقاتعلي جانبي السكينة لضبط وضع السكينة بالنسبة للشغلة .
1-5-2 التثبيت بالقلاووظ : وتصنعالسكينة والنصاب وقطعة واحدة ( سكاكين الطرف ) ويكون الناصب مسلوب ويكون التثبيت فيهذه الحالة بواسطة القلاووظ أي يكون النصاب مقلوظ وتربط علية صامولة لضمان إدخالالسكينة ولضمان عدم فك السكينة أثناء التشغيل ، ويكون القلاووظ يمين للسكاكين التيتدور يمين وشمال للسكاكين التي تدور شمال .
1-5-3 التثبيت بقابض (في ظرف) :
ويستعمل الظرفلتثبيت السكاكين ذات النصاب الاسطواني وهو يكون من ثلاثة أجزاء (صامولة زنق – جلبهو بها سلبه من الخارج – جسم الظرف و به سلبه داخليه لاستقبال الجلبة المشقوقة ) وعند ربط الصامولة تقفل الجلبة على نصاب السكينة فيتم التثبيت .

1-6 طرق تثبيت المشغولات :-
تربط المشغولات الصغيرة في ملزمة ( منجلة ) الماكينة ، آما المشغولات الكبيرة فتربط علي طاولة الماكينة بصورة مباشرة وذلكباستعمال مساعدات الربط والقامطات المختلفة ، وفى هذه الحالة تكون مسامير الربط ذاترؤوس تلاؤم مجاري الطاولة التي على شكل حرف ( t ) .
1-6-1بعض أنواع الملازم (المناجل) المستعملةفي ربط المشغولة :

1- الملزمة (المناجل) غير الدوارة :
تستخدم لربط المشغولات البسيطة والتي لا تحتاجإلى زاوية انحراف.
2- الملزمة (المناجل) الدوارة :
تستخدم لربط المشغولات التي تحتاج إلى زاويةانحراف .
3- الملزمة (المناجل) الجامع الأغراض :
تستخدم في تفريز السطوح المائلة علي الماكينةبأي زاوية ، حيث يمكنها الدوران حول العمودي وكذلك حول المحور الأفقي وتسمي أيضاالملزم الشاملة .تتكون الملازم (المناجل) من:
1- القاعدة 2- فك ثابت 3- اوجة مصلده 4- فك متحرك 5- لولب ربط
6- الطرف المربعللولب 7- المتوازيات 8- لوح الربط 9- يدالربط


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ممكن نعرف رايك فى المشاركه اللى فاتت

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.